السبت، 16 يوليو 2011

القوة والصراع في التنظيمات الإدارية - 2 -

تعتبر مهارة إدارة الصراع من أهم المهارات التي يجب تنميتها عند المديرين والأفراد وذلك لتحقيق ما يلي :للحصول على التغيير البناء وإدارته .للمساعدة في معرفة وتفهم الاختلافات في قيم وثقافة الأفراد والمنظمات .
لتنمية إدارة فريق العمل .
  
استراتيجيات إدارة الصراع :
 
هناك خمسة نماذج لإدارة الصراع التنظيمي تتراوح ما بين التعاون والتشدد وهي :
  
النموذجالوصفالموقفالمواقف المناسبة
1) التنافس : يحاول طرف أن يحقق مصلحته الخاصة على حساب مصلحة الطرف الآخر متشدد – غير متعاونربح وخسارةعند الرغبة في اتخاذ قرار سريع وذلك لأمر مهم .في حالة إحداث تغييرات .في حالة فشل النماذج الأخرى .عند تدني مستوى الثقة التنظيمية
2) التساهل : يحاول طرف تحقيق مصلحة الطرف الآخر حتى وإن كان على حساب مصلحته غير متشدد – متعاونخسارة وربحإذا توفرت لدى الإدارة الرغبة الأكيدة في المحافظة على العلاقات داخل المنظمة .في حالة رغبة المنظمة في حل الصراع .في حالة الرغبة في تنمية مهارات الأفراد العاملين .عند الرغبة في معرفة آراء العاملين.
3) التجنب : بتجاهل طرف ما مصلحته ومصلحة الطرف الآخر غير متشدد – غير متعاونخسارة وخسارةإذا توصل أطراف الصراع إلى أن الصراع ليس ذي أهمية .إذا كان الصراع يحتاج لوقت طويل .إذا رغب كل طرف في تهدئة الوضع .
4) التضامن : يحاول الطرف تحقيق مصلحته ومصلحة الطرف الآخرمتعاون –  متعاونربح وربحلإيجاد حلول للمشكلات المزمنة .للحصول على الاجتهادات في حل المشكلات .لتبادل الخبرات والمشاعر .
5) التسوية : ويكون ها الحل الوسط أي التعاون والحزم من كلا الطرفين وكل منهما يحقق جزء من الربح والخسارة---ربح وخسارة ربح وخسارةإذا كانت النتيجة التوصل إلى اتفاق في حالة تمتع كل طرف بموقف قوي .لإيجاد حلول مرضية للطرفين ومؤقتة .
 
كما توصل الباحثون إلى وضع تصنيف آخر لاستراتيجيات الصراع بهدف التخفيف منه وإيجاد حلول جيدة تؤدي إلى تجنب آثاره السلبية تتمثل في :
 تجنب موضوع الصراع باستخدام أنماط الإهمال أو الفصل بين الأطراف .التهدئة ، لمحاولة التقليل من نقاط الخلاف والتركيز على وجود مصالح مشتركة .استخدام القوة .
المواجهة ، أي محاولة التعرف على المصالحة المشتركة بين الأطراف والتركيز عليها ومن ثم التركيز على الأهداف العليا للمنظمة .
  إن استخدام كل هذه الأساليب يساعد المنظمة على تجنب المشكلات وبالتالي التطور والبقاء ، وهنا لا بد للإدارة والمدير من الاستعانة بالإرشادات التالية في عملية الصراع :الرؤية : أي سعي المدير لإقناع جميع العاملين بوجود هدف يسعى الجميع لتحقيقه .الأهداف : أن تكون واضحة ومحددة وقابلة للتطبيق .الاتصال : تطوير قنوات الاتصال بين جميع الأطراف داخل المنظمة الإدارية بشكل يترتب عليه الشعور بالراحة من قبل الموظفين .القيادة : وهذا يتضمن الأسلوب والنهج الإداري الذي يجب ممارسته بشكل يترتب عليه تأثير المدير الإيجابي على الأفراد .
التعليم : ويتم بصورة مستمرة في محاولة لتنمية وصقل مهارات العاملين وقدراتهم ومستوياتهم الثقافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق